
بوغور، —balaibahasajateng.kemendikdasmen.go.id عزّزت وزارة التعليم الابتدائي والثانوي تعاونها مع وسائل الإعلام من خلال تنظيم صلة الرحم (اللقاء الودي) مع منتدى الصحفيين التربويين. وشكّل هذا الحدث منصةً للنقاش المفتوح بهدف تعزيز التواصل وبناء شراكات استراتيجية في نشر البرامج ذات الأولوية للوزارة.افتتح المنتدى رئيس هيئة تطوير اللغة وحمايتها، حافظ مُكسين، الذي أعرب عن تقديره لوسائل الإعلام بوصفها شريكًا استراتيجيًا في ضمان شفافية المعلومات العامة، وتعزيز البرامج ذات الأولوية، ونشر إنجازات الوزارة. وباعتبارها أحد الأركان الأربعة لمنظومة التعليم، تؤدي وسائل الإعلام دورًا مهمًا في الجهود المشتركة لتحقيق تنمية التعليم الوطني وتحقيق تعليمٍ ذي جودة للجميع.
وقال حافظ خلال الفعالية التي عُقدت يوم الجمعة ٢٣ يناير: “اليوم سنناقش مسألتين رئيسيتين: التزام الوزارة باللغة والأدب من خلال إدارة المعجم الإندونيسي الكبير (KBBI)، إضافةً إلى آخر المستجدات بشأن اختبار القدرة الأكاديمية لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية. إن تطوير المعجم يتم من خلال جهود علمية ومهنية وشاملة ومستدامة، وهو ما يقرّبنا من تحقيق هدف تدويل اللغة الإندونيسية بحلول عام ٢٠٤٥.”
المعجم الإندونيسي الكبير (KBBI)
لافتتاح الجلسة الأولى، قدّمت رئيسة مركز تطوير اللغة والأدب والحفاظ عليهما، دورا أماليا، عرضًا حول المعجم الإندونيسي الكبير. وأكدت أن المعجم يواصل تطوّره بما يتماشى مع التطورات الاجتماعية والثقافية.
وقالت دورا: “حتى يناير ٢٠٢٦، سجّل المعجم الإندونيسي الكبير نموًا ملحوظًا، إذ بلغ عدد مداخله ٢١٠،٠٠٠ مدخل، مع أكثر من ٣٢٥،٠٠٠ مستخدم مسجّل للنسخة الإلكترونية. كما يتجلى حماس الجمهور في الاتجاه الإيجابي لتطبيق الهاتف المحمول، الذي وصل إلى خمس ملايين عملية تنزيل على متجر بلاي، وأكثر من ٢٩٧،٠٠٠ تنزيل عبر الموقع الإلكتروني لمركز تطوير اللغة.”
وأضافت دورا أن الرحلة الطويلة لإعداد المعجم بدأت مع إعداد طبعته الأولى بين عامي ١٩٧٤ و١٩٨٣ تحت عنوان “معجم اللغة الإندونيسية”. وحتى عام ٢٠٢٦، صدر المعجم في ست طبعات، وكانت أحدثها في أكتوبر ٢٠٢٥.
وأوضحت، “مثّلت الطبعة الخامسة التي نُشرت عام ٢٠١٦ محطة مهمة في التطور المبكر للنسخة الرقمية من المعجم. كما أصبح المعجم يتضمن خصائص شاملة لذوي الإعاقة، من بينها نسخة بطريقة برايل ومعجم صوتي.”
اختبار القدرة الأكاديمية (Tes Kompetensi Akademik/TKA) أما الجلسة الثانية، فقد تضمنت عرضًا من هيئة معايير التعليم والمناهج والتقييم حول اختبار القدرة الأكاديمية لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية. وأوضح أمين الهيئة محمد يوسرو أن الاختبار سيُجرى في الفترة من ٦ إلى ١٦ أبريل ٢٠٢٦ لطلاب المدارس الثانوية، ومن ٢٠ إلى ٣٠ أبريل ٢٠٢٦ لطلاب المدارس الابتدائية.
وقال يوسرو: “فيما يتعلق بإعداد مواد الاختبار، يتعين على كل محافظة أو مدينة تقديم مجموعة واحدة على الأقل من الأسئلة لكل مادة دراسية ولكل مستوى دراسي. ولضمان الجودة، سيعمل المعلمون الذين تعيّنهم السلطات الإقليمية كميسّرين وطنيين لضمان الجودة، وذلك بتكليف من الوزارة. كما تتحمل السلطات الإقليمية مسؤولية تعيين المعلمين للقيام بمهام التحرير والإشراف والتحقق والمراجعة لمواد الاختبار.”

وأضاف يوسرو أن التسجيل للاختبار مفتوح من ١٩ يناير حتى ٢٨ فبراير ٢٠٢٦، مؤكدًا أن التنفيذ الفعّال للاختبار هو مسؤولية مشتركة بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية والوزارات والمؤسسات والمدارس المشاركة. كما تتوفر معلومات إضافية ومحاكاة للاختبار عبر الموقع الرسمي: tka.kemendikdasmen.go.id، إضافة إلى قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.
وتابع: “اختبار القدرة الأكاديمية شامل للطلاب من ذوي الإعاقة. كما سيتم التنسيق مع وزارة الاتصالات والشؤون الرقمية لمراقبة أي محاولات غش محتملة. ونأمل أن يُجرى الاختبار المقرر في أبريل بسلاسة وأن يوفّر بيانات دقيقة وموضوعية حول نتائج تعلم الطلاب.”
وفي المناسبة نفسها، ذكر يوسرو أن المدير العام للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم الابتدائي والثانوي قد وقّع التعميم رقم 0301/C/HK.04.01/2026 بشأن نظام قبول الطلاب للعام الدراسي ٢٠٢٦/٢٠٢٧. وقال في ختام حديثه: “يمكن استخدام نتائج اختبار القدرة الأكاديمية كجزء من مسار التحصيل الأكاديمي في قبول الطلاب بالمدارس الثانوية. وهذا يعزّز دور الاختبار بوصفه معيارًا موضوعيًا ومُوحّدًا في عملية قبول الطلاب.”
المترجمة : محمد رمضان
المدققة اللغوية : إيكا إناياتي
المصدر : البيان الصحفي لوزارة التعليم الابتدائي والثانوي رقم: Sipers/A6/I/2026/55






